Mca alger اخبار مولودية الجزائر والمنتخب الجزائري

منتدى انصار مولودية الجزائر ينقل لكم احدث الاخبار و الصور والفيديو الخاصة بعميد الاندية الجزائرية كما يحتوي على فيديو و اغاني جمهور مولودية الجزائر وغيرها من اقسام عامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Like/Tweet/+1
بحث سريع
__
Prochain match Mouloudia d’alger


Calendrier MC Alger foot offert par footendirect.com

Classement

Classement MC Alger fourni par footendirect.com

advertisement
المواضيع الأخيرة
» MCA vs NAHD الرابطة تعين الحكم عوينة لادارة الداربي العاصمي
اليوم في 9:54 من طرف mca-dz

» مخطط مغشوش لجلد منفوش العنف يتجاوز أسوار الملاعب ويهدد تناسق المجتمع
اليوم في 9:28 من طرف mca-dz

» هكذا كانت نهاية المجرم زوبير سنيطرة القسنطيني سوء الخاتمة
أمس في 10:35 من طرف mca-dz

» ابطال افريقيا : مولودية الجزائر تواجه الدفاع الحسني المغربي يوم 4 ماي بملعب 5 جويلية
أمس في 10:01 من طرف mca-dz

» معاقبة مولودية وهران ب أربع مباريات وفوز شباب بلوزداد على البساط
17.04.18 22:37 من طرف mca-dz

» كأس الكاف: اتحاد الجزائر وشباب بلوزداد على بُعد 90 دقيقة من مرحلة المجموعات
17.04.18 10:41 من طرف mca-dz

» فيديو بن شيخ يوضح حقيقة طرد لاعبين من اصاغر مولودية الجزائر بسبب
17.04.18 0:31 من طرف mca-dz

» مناصر مولودية الجزائر علاء الدين الذي اعـتـدي عليه ورمي في الواد بقسنطينة يروي قصته
16.04.18 8:48 من طرف mca-dz

» فيديو شاهد ماذا قال بن شيخ على ما وقع في قسنطينة لانصار مولودية الجزائر
16.04.18 8:39 من طرف mca-dz

» إدارة مولودية الجزائر تطالب بفتح تحقيق حول أحداث قسنطينة
15.04.18 8:33 من طرف mca-dz

» بعد الأحداث الدامية التي وقعت في ملعبي قسنطينة ووهران الكرة الجزائرية إلى أين؟
15.04.18 8:03 من طرف mca-dz

» ترتيب الدوري الجزائري للقسم الاول الجولة 25
14.04.18 19:40 من طرف mca-dz

» فيديو يوضح كلشي مشاهد صادمة من مباراة شبيبة القبائل ومولودية الجزائر شبح كارثة "بورسعيد" يخيم على الملاعب
14.04.18 12:55 من طرف mca-dz

» مولودية الجزائر اللاعبين و هشام نقاش يقصف المسؤولين بعد ماحدث في ملعب حملاوي
13.04.18 22:52 من طرف mca-dz

» خسارة مولودية الجزائر تجنب الجزائر كارثة اخرى
13.04.18 22:34 من طرف mca-dz

سحابة الكلمات الدلالية
شباب مولودية_الجزائر أرزيو الأخبار الخضر alger داربي الجزائر الوطني_الأولمبي منحة الدوري ملعب URGENT مولودية المولودية الرابطة mouloudia مخلوفي اتحاد فوزي كرة_القدم لمولودية حارس عبد_الرحمن_حشود شاوشي لاعبوا
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
1#مولودية
2#مولودية_الجزائر
3#المولودية
4#الجزائر
5#اتحاد
6#كرة_القدم
7#mouloudia
8#لمولودية
9#ملعب
10#شاوشي
للإكتشاف : مولودية-الجزائر# | Mcaalger# | المنتخب-الوطني-الجزائري#
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 16184 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو toros فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66519 مساهمة في هذا المنتدى في 20934 موضوع
______________________________________________________________

شاطر | 
 

 التلاعب بنتائج المباريات ظاهرة قد تنخر جسد الكرة الجزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mca-dz
المدير
المدير
avatar

اخر مواضيع العضو : last posts
اوسمة التميز

mouloudien
البلد : الجزائر
انثى
عدد المشاركات : 7361
المزاج : 1TIK OB1
زر الشكر : 43
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: التلاعب بنتائج المباريات ظاهرة قد تنخر جسد الكرة الجزائرية    11.03.12 15:13




التلاعب بنتائج المباريات ظاهرة قد تنخر جسد الكرة الجزائرية


اللاعبون.. المدربون.. الحكام والرؤساء في قفص الإتهام


كثُر
الحديث في الشارع الرياضي الجزائري خلال السنوات الأخيرة عن حدوث تلاعب في
نتائج مباريات مسابقة الدوري المحلي، تلاعب ساهمت فيه عدة جهات من لاعبين
ورؤساء أندية ومدربين وحكام كل من موقعه، وحسب درجة تأثيره في تحديد
النتيجة النهائية للمباراة. بعضهم استغلوا مواقعهم واستغلوا الفوضى التي
تمر بها البطولة الوطنية لتحقيق ثراء فاحش على حساب سمعة الكرة الجزائرية
وعلى حساب ضمائرهم، حيث اختارت الكثير من الأندية بيع ذمتها مقابل الأموال.
والواقع
أن الظاهرة ليست وليدة الموسم الحالي أو الفارط بل تعود إلى ما يقارب
العشريتين، غير أنها تفاقمت في المواسم الأخيرة وأصبحت طرفا رئيسيا في
معادلة الدوري، لدرجة أن العديد من المتابعين لهذا الشأن يؤكدون بأن
الترتيب النهائي للمسابقة في اغلب المواسم تحدّده الأموال ورفع الأقدام
وليس الميدان، سواء بالنسبة للبطل ووصيفه أو الناجون من الهبوط أو حتى
بالنسبة للأندية التي تصعد إلى الأقسام العليا.
وذهب آخرون إلى التأكيد
بأن هناك بورصة خاصة بهذا الجانب تحدد أسعار بيع الضمائر والذمم وهي أسعار
غير ثابتة تتغير حسب أهمية المباراة وحسب الهدف المنشود، لان اللعب على
البطولة أو مركز الوصافة ليس كاللعب على البقاء، وحسب أيضا الطرف المعني
بالقضية فالحكم يعد محور هذه المعادلة لكونه الأقدر على التأثير في النتائج
وهنا أيضا تتباين أسعار منتجاته غير الشرعية من ركلات الجزاء إلى احتساب
أهداف خيالية إلى توزيع بطاقات حمراء وصفراء مجانية على المنافس وغيرها من
الحيل التي يجيدها بعض قضاة الملاعب.
وعادة ما تشهد الجولات الأخيرة
رواجا لمثل هذه السلوكات المشينة في ظل وجود عدة أندية غير معنية لا
بالمراكز الأولى ولا بالأخيرة بعدما ضمنت بقائها مع النخبة وفقدت آمالها في
التتويج، وفي ظل الأزمة المالية التي تعانيها، تجد في بيع مبارياتها فرصة
لإنعاش خزائنها بمال قذر تستخدمه في تسوية مستحقات لاعبيها العالقة لتفادي
غضبهم.
قضية اتحاد الحراش - شباب قسنطينة.. عينة من الموسم الحالي
الموسم
الجاري شهد اتهاما صريحا من قبل إدارة نادي اتحاد الحراش لنظيرها لشباب
قسنطينة بمحاولة إرشاء عدد من لاعبيه، منهم المدافع عبد الرحمن قهواجي
والذين ابلغوا إدارتهم التي أقدمت على الاتصال بنفس الرقم الذي وجدته في
شاشات هواتف اللاعبين المعنيين بهذه المحاولة، فإذا بها تجده رقم احد
المقربين من المناجير العام لقسنطينة الذي نفى هذه الاتهامات واعتبرها مجرد
تبرير للهزيمة.
سوسطارة تسّهل مهمة البرج في ضمان البقاء
وبغض النظر
عن مدى صحة اتهامات نادي الحراش من عدمها، فإن المثل يقول بأنه لا يوجد
دخان بلا نار، خاصة أن هناك سوابق تؤكد حدوث مثل هذه الممارسات غير الشرعية
بشكل أو بآخر والقاسم المشترك بينها هو المال وليس شيء آخر، فالجمهور
الجزائري لا يزال يتذكر جيدا ما حدث في نهاية الموسم 2007-2008، عندما خسر
اتحاد العاصمة القوي والمتخم بالنجوم في تلك السنة بعقر داره وأمام محبيه
أمام ضيفه أهلي البرج المتواضع والذي كان يصارع على البقاء بهدفين لصفر،
ورغم أن الحكم كان نزيها وقتها ولم تكن هناك ركلات جزاء غير شرعية ولا أي
شيء من هذا القبيل، لكن إدارة نادي الاتحاد فضّلت إشراك الفريق الرديف الذي
يتشكل من لاعبي الأواسط لتسهيل مهمة البرج.
هل سعت الشلف لإسقاط وهران خدمة للبليدة؟
كما
عرفت الجولة الأخيرة من ذات الموسم فضيحة في ملعب الشلف، عندما عمل نادي
الشلف كل ما بوسعه لإسقاط نادي مولودية وهران خدمة لاتحاد البليدة وهي
المؤامرة التي شاركت فيها عدة أطراف يعرفها العام والخاص بما فيها المدرب
الوطني آنذاك، الذي سمح بتسريح احد لاعبي المنتخب لخوض تلك المباراة، رغم
أن الخضر كانوا في معسكر تدريبي بفرنسا لخوض مباراة هامة ضد السينغال في
تصفيات كأس العالم 2010 ورغم أن الشلف وقتها كان قد ضمن مركز الوصافة، بغض
النظر عن نتائج الجولة الأخيرة، على اعتبار ان الفارق بينه وبين الرائد
شبيبة القبائل وبينه وبين ملاحقه المباشر وفاق سطيف كان خمس نقاط كاملة،
ووقتها برّر الناخب الوطني قرار تسريحه لهذا اللاعب بكون المباراة جد هامة
لناديه، والغريب أن السيناريو تكرّر العام الماضي، حيث كان الخضر في معسكر
بإسبانيا استعدادا لمواجهة المغرب وكان في صفوف المنتخب الوطني مهاجم الشلف
الذي كان قطعة أساسية في الفريق ومع ذلك لم تطلب إدارته تسريحه لخوض
مباراة الدوري رغم انه كان ينافس على البطولة.
المعنيون يستغلون سكوت الرابطة والاتحادية لتكثيف نشاطاتهم
واستغل
المتورطون في هذه الظاهرة السكوت غير المبرر للجهات الرسمية المسؤولة عن
مكافحة هذا الخطر وعلى رأسها الاتحادية والرابطة الذي يسير وفق منطق «شاهد
ما شافش حاجة»، فهو في الغالب يكتفي بإدانة واستنكار هذه الممارسات ويكتفي
بالتهديد بردع المتورطين بأقصى العقوبات دون يكلف نفسه عناء حتى فتح تحقيق
في الموضوع أو على اقل تقدير استدعاء الأطراف المعنية للسماع لها من باب
التأكد من براءتها إن لم يتمكن من إدانتها.
غير أن ما يؤكد بان
الاتحادية تكيل بمكيالين، حسب محند شريف حناشي، رئيس شبيبة القبائل، هو أن
أنها لا تتردد في توقيع أقصى العقوبات في حال اجرى أي احد حوارا ينتقد
خلاله عمل الاتحاد أو سياسته ويتم استدعاؤه للمثول أمام المجلس التأديبي
للاستماع لأقواله وتبريرها قبل توقيع العقاب عليه كما حدث مع رئيس نادي
شبيبة القبائل شريف حناشي والمدرب نور الدين زكري والحارس الدولي الأسبق
هشام مزاير، الذي تم إيقافه لمدة عامين، غير ذات الاتحاد لا يبالي إطلاقا
باعترافات العديد من اللاعبين السابقين الذين أكدوا في تصريحات إعلامية
أنهم شاركوا في مباريات نتائجها كانت مرتبة سلفاً.
وسط سكوت محيّر للمسؤولين
رؤساء سابقون يعترفون بشرائهم المباريات

هناك
العديد من رؤساء أندية فازت بلقب الدوري أكدوا أنهم اشتروا نتائج عدة
مباريات لتحقيق إنجازهم، وآخرون اشتروا مباريات لإبقاء أنديتهم في الممتاز
أو باعوا مباريات فرقهم، وهو ما اعترف به الرئيس الأسبق لنادي مولودية
وهران الراحل قاسم
بليمام في أحد الحوارات. ويطالب الاتحاد بضرورة وجود
أدلة وقرائن مادية تؤكد هذه الاتهامات رغم انه يعلم جيدا انه يستحيل ترك
الآثار لمثل هذه الجرائم التي تفبرك وقائعها بعيدا عن الأعين.
الأسلحة التي تستعملها الاتحادية لمحاربة الظاهرة.. غير فعّالة
وأحسن
ما تم اتخاذه لمحاربة هذه الظاهرة لحد الآن هو إجبار الأندية على المشاركة
بالتشكيل الأساسي الذي ظلت تلعب به في بداية الموسم خلال الجولات الأخيرة،
فضلاً عن إيقاف عدد من الحكام الذين ثبت ارتكابهم أخطاء مؤثرة على النتائج
النهائية للمباريات، وكان من الأجدى إرسال مراقبين فنيين في المباريات
الهامة التي تحوم حولها الشكوك في ترتيب نتائجها، لمراقبة أداء اللاعبين
وتصرفاتهم قبل وأثناء المباراة داخل وخارج الملعب.
أما النائب العام،
فهو في انتظار التقدم بشكاوى من قبل المتضررين الذين لن يتقدموا بها لسبب
بسيط هو افتقارهم للأدلة المادية من جهة ومن جهة أخرى، تخوفهم من نفوذ
المتورطين.
خير الدين ماضوي: «هناك نوادٍ تبذل جهدا كبيرا لتحقيق أهدافها وهناك نوادٍ أخرى تشتري مبارياتها بالمال»
وفي
اتصالنا بأحد الوجوه المعروفة في الساحة الكروية الجزائرية، ألا وهو خير
الدين ماضوي، قال لنا في الموضوع «ظاهرة ترتيب المباريات موجودة لا ينكرها
إلا جاحد وهي أمر سيء جدا يضر بمستوى البطولة الوطنية، خاصة والرياضة
الجزائرية عامة، فهناك بعض الفرق تتعب موسما كاملا للظهور بوجه مشرف والفوز
بالمباريات لتأتي نوادٍ أخرى تحقّق أهدافها بشراء ذمم اللاعبين أو
المدربين أو الحكام، إنه أمر مؤسف للغاية، ما يمكن أن نقول أننا نحن
كمدربين سنحاول القضاء على هذه الظاهرة بكل ما أوتينا من قوة».
وعن
السكوت المحيّر للرابطة الوطنية، قال محدثنا: «الرابطة لا يمكنها معاقبة
المتهمين إلا بوجود أدلة ملموسة، لذا لا يمكن أن نقول بأنها لا تؤدي دورها
على أكمل وجه».
وأخيرا، نتمنى ألا نرى مثل هذه الممارسات في كرة القدم
الجزائرية والتي في حال استمرارها ستدخل الرياضة الجزائرية في نفق مظلم
يصعب الخروج منه.





Cool le doyen ne meurt jamais Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mouloudia.01.ma/
 
التلاعب بنتائج المباريات ظاهرة قد تنخر جسد الكرة الجزائرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mca alger اخبار مولودية الجزائر والمنتخب الجزائري ::  منتدى كورة :: الحصاد الرياضي-
انتقل الى: